جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

اجتماعى-----ثقافى --------دينى ----------------------------------------------------------------------- ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسية فوائد منثورة تقع في التراجم Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
[اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35
جمعيه العلم والايمان بدلجا المشهره برقم 1710لسنه 2005
جمعيه العلم والايمان بدلجا تتقدم باسمى ايات الحب والعرفان لكل من ساهم فى دعم الجمعيه او المساهمه فى مكتب تحفيظ القران الكريم او دعم مشروع كفاله اليتيم
مكتب الاستاذين ابراهيم عبدالودود عبدالمسحن ونصربكر احمد المحاميان بديرمواس
تتوجه جمعيه العلم والايمان بدلجا باجمل التهانى للقائمين على مؤسسه مصر الخير وفقنا الله واياها لما يحبه ويرضاه
جمعيه العلم والايمان بدلجا المشهره برقم 1710 لسنه 2005 وتهدف الى المحافظه على القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده الفقراء والمحتاجين والمرضى
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

 

  فوائد منثورة تقع في التراجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 62

 فوائد منثورة تقع في التراجم Empty
مُساهمةموضوع: فوائد منثورة تقع في التراجم    فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالسبت 16 يونيو 2012 - 22:39

قال
ابن الجوزي: ذكر الصولي أن الناس يقولون إن كل سادس يقوم للناس يخلع قال: فتأملت
هذا فرأيته عجباً اعتقد الأمر لنبينا صلى الله عليه وسلم ثم قام به بعده أبو بكر
وعمر وعثمان وعلي والحسن فخلع ثم معاوية ويزيد بن معاوية ومعاوية بن يزيد ومروان
وعبد الملك ابن مروان وابن الزبير فخلع ثم الوليد وسليمان وعمر بن عبد العزيز ويزيد
وهشام والوليد فخلع ثم لم ينتظم لبني أمية أمر فولى السفاح والمنصور والمهدي
والهادي والرشيد والأمين فخلع ثم المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر
والمستعين فخلع ثم المعتز والمهتدي والمعتمد والمعتضد والمكتفي والمقتدر فخلع مرتين
ثم قتل ثم القاهر والراضي والمتقي والمستكفي والمطيع والطائع فخلع القادر والقائم
والمقتدي والمستظهر والمسترشد والراشد فخلع هذا آخر كلام ابن الجوزي قال الذهبي وما
ذكره ينخرم بأشياء.
أحدها: قوله وعبد الملك وابن الزبير وليس الأمر كذلك بل ابن
الزبير خامس وبعده عبد الملك أو كلاهما خامس أو أحدهما خليفة والآخر خارج لأن ابن
الزبير سابق البيعة عليه وإنما صحت خلافة عبد الملك من حين قتل ابن
الزبير.
والثاني: تركه لعد يزيد الناقص وأخيه إبراهيم الذي خلع ومروان فيكون
الأمين باعتبار عددهم تاسعاً.
قلت: قد تقدم أن مروان ساقط من العدد لأنه باغ
ومعاوية بن يزيد كذلك لأن ابن الزبير بويع له بعد موت يزيد وخالف عليه معاوية
بالشام فهما واحد وإبراهيم الذي بعد يزيد الناقص لم يتم له أمر فإن قوماً بايعوه
بالخلافة وآخرين لم يبايعوه وقوم كانوا يدعونه بالإمارة دون الخلافة ولم يقم سوى
أربعين يوماً أو سبعين يوماً فعلى هذا مروان الحمار سادس لأنه الثاني عشر من معاوية
والأمين بعده سادس.
والثالث: أن الخلع ليس مقتصراً على كل سادس فإن المعتز خلع
وكذا القاهر والمتقي والمستكفي.
قلت: لا انخرام بهذا فإن المقصود أن السادس لا
بد من خلعه ولا ينافي هذا كون غيره أيضاً يخلع.
ويقال زيادة على ما ذكره ابن
الجوزي ولي بعد الراشد المقتفى والمستنجد والمستضيء والناصر والظاهر والمستنصر وهو
السادس فلم يخلع ثم المستعصم وهو الذي قتله التتار وكان آخر دولة الخلفاء وانقطعت
الخلافة بعده إلى ثلاث سنين ونصف ثم أقيم بعده المستنصر فلم يقم في الخلافة بل بويع
بمصر وسار إلى العراق فصادف التتار فقتل أيضاً وتعطلت الخلافة بعده سنة ثم أقيمت
الخلافة بمصر فأولهم الحاكم ثم المستكفي ثم الواثق ثم الحاكم ثم المعتضد ثم المتوكل
وهو السادس فخلع وولى المعتصم ثم خلع بعده بخمسة عشر يوماً وأعيد المتوكل ثم خلع
وبويع الواثق ثم المعتصم ثم خلع وأعيد المتوكل فاستمر إلى أن مات ثم المستعين ثم
المعتضد ثم المستكفي ثم القائم وهو السادس من المعتصم الأول ومن المعتصم الثاني
فخلع ثم المستنجد خليفة العصر وهو الحادي والخمسون من خلفاء بني
العباس.
فوائد
يقال: لبني العباس فاتحة وواسطة وخاتمة فالفاتحة المنصور والواسطة
المأمون والخاتمة المعتضد.
خلفاء بني العباس كلهم أبناء سراري إلا السفاح
والمهدي والأمين.
ولم يل الخلافة هاشمي ابن هاشمية إلى علي بن أبي طالب رضي الله
عنه وابنه الحسن والأمين قال الصولي.
ولم يل الخلافة من اسمه علي إلا علي بن أبي
طالب وعلي المكتفي.
قال الذهبي: قلت غالب أسماء الخلفاء أفراد والمثنى منهم قليل
والمتكرر كثير: عبد الله وأحمد ومحمد وجميع ألقاب الخلفاء أفراد إلى المستعصم آخر
خلفاء العراقيين ثم كررت الألقاب في الخلفاء المصريين فكرر المستنصر والمستكفي
والواثق والحاكم والمعتضد والمتوكل والمستعصم والمستعين والقائم والمستنجد وكلها لم
يتكرر غير مرة واحدة إلا المستكفي والمعتضد فكررا مرة أخرى فتلقب بهما من الخلفاء
العباسيين ثلاثة ولم يتلقب أحد من خلفاء بني العباس بلقب أحد من بني عبيد إلا
القائم والحاكم والظاهر والمستنصر وأما المهدي والمنصور فسبق التلقب به لبني العباس
قبل وجود بني عبيد.
قال بعضهم: وما تلقب أحد بالقاهر فأفلح لا من الخلفاء ولا من
الملوك.
قلت: وكذا المستكفي والمستعين لقب بكل منهما اثنان من بني العباس فخلعا
ونفيا والمعتضد من أجل الألقاب وأبركها لمن يلقب به.
ولم يل الخلافة أحد بعد ابن
أخيه إلا المقتفي بعد الراشد والمستنصر بعد المعتصم قاله
الذهبي.

قال:
ولم يل الخلافة ثلاثة أخوة إلا أولاد الرشيد الأمين والمأمون والمعتصم وأولاد
المتوكل المستنصر والمعتز والمعتمد وأولاد المقتدر: الراضي والمقتفي
والمطيع.
قال: وولى الأمر من أولاد عبد الملك أربعة ولا نظير لذلك إلا في
الملوك.
قلت: بل له نظير في الخلفاء بعد النبي صلى الله عليه وسلم فولي الخلافة
من أولاد المتوكل محمد أربعة: بل خمسة المستعين والمعتضد والمستكفي والقائم
والمستنجد خليفة العصر.
ولم يل الخلافة أحد في حياة أبيه إلا أبو بكر الصديق
وأبو بكر الطائع بن المطيع حصل لأبيه فالج فنزل لابنه عنها طوعاً.
قال العلماء:
أول من ولى الخلافة وأبوه حي أبو بكر وهو أول من عهد بها وأول من أتخذ بيت المال
وأول من سمى المصحف مصحفاً وأول من سمى بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب وهو أول من
اتخذ الدرة وأول من أرخ من الهجرة وأول من أمر بصلاة التراويح وأول من وضع الديوان
وأول من حمى الحمى عثمان وهو أول من أقطع الإقطاعات أي أكثر من ذلك وأول من زاد
الأذان في الجمعة وأول من رزق المؤذنين وأول من أرتج عليه في الخطبة وأول من اتخذ
صاحب شرطة وأول من استخلف ولي العهد في حياته معاوية وهو أول من أتخذ الخصيان
لخدمته وأول من حملت إليه الرؤوس عبد الله بن الزبير وأول من ضرب اسمه على السكة
عبد الملك بن مروان وأول من منع من ندائه باسمه الوليد بن عبد الملك وأول ما حدثت
الألقاب لبني العباس.
وقال ابن فضل الله زعم بعضهم أن لبني أمية ألقاباً مثل
ألقاب بني العباس قلت وكذا ذكر بعض المؤرخين أن لقب معاوية الناصر لدين الله ولقب
يزيد المستنصر ولقب معاوية ابنه الراجع إلى الحق ولقب مروان المؤتمن بالله ولقب عبد
الملك الموفق لأمر الله ولقب ابنه الوليد المنتقم بالله ولقب عمر بن عبد العزيز
المعصوم بالله ولقب يزيد بن عبد الملك القادر بصنع الله ولقب يزيد الناقص الشاكر
لأنعم الله.
أول ما تفرقت الكلمة في دولة السفاح أول خليفة قرب المنجمين وعمل
بأحكام النجوم المنصور وهو أول خليفة استعمل مواليه في الأعمال وقدمهم على العرب
أول من أمر بتصنيف الكتب في الرد على المخالفين المهدي أول من مشت الرجال بين يديه
بالسيوف والأعمدة الهادي أول من لعب بالصوالجة في الميدان الرشيد أول من دعي وكتب
للخليفة بلقبه في أيامه الأمين وأول من أدخل الأتراك الديوان المعتصم وأول من أمر
بتغيير أهل الذمة زيهم المتوكل أول من تحكمت الأترك في قتله المتوكل وظهر بذلك
تصديق الحديث النبوي كما أخرج الطبراني بسند جيد عن ابن مسعود قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: " اتركوا الترك ما تركوكم فإن أول من يسلب أمتي ملكهم وما
خولهم الله بنو قنطوراء " . أول من أحدث لبس الأكمام الواسعة وصغر القلانس المستعين
أول خليفة أحدث الركوب بحلية الذهب المعتز أول خليفة قهر وحجر عليه ووكل به المعتمد
أول من ولي الخلافة من الصبيان المقتدر.
آخر خليفة انفرد بتدبير الجيوش والأموال
الراضي وهو آخر خليفة له شعر مدون وآخر خليفة خطب وصلى بالناس دائماً وآخر خليفة
جالس الندماء وآخر خليفة كانت نفقته وجوائزه وعطاياه وخدمه وجراياته وخزائنه
ومطابخه ومشاربه ومجالسه وحجابه وأموره جارية على ترتيب الخلافة الأولية وهو آخر
خليفة سافر بزي الخلفاء القدماء.
أول ما كررت الألقاب من المستنصر الذي تولى بعد
المستعصم.
في الأوائل للعسكري: أول خليفة ولي في حياة أمه عثمان بن عفان رضي
الله عنه ثم الهادي ثم الرشيد ثم الأمين ثم المتوكل ثم المنتصر ثم المستعين ثم
المعتز ثم المعتضد ثم المطيع ولم يل الخلافة في حياة أبيه غير أبي بكر الصديق رضي
الله عنه وزيد عليه الطائع.
وقال الصولي: لا نعرف امرأة ولدت خليفتين إلا ولادة
أم الوليد وسليمان ابني عبد الملك وشاهين أم يزيد الناقص وإبراهيم ابني الوليد
والخيزران أم الهادي والرشيد.
قلت: ويزاد أم العباس وحمزة وأم داود وسليمان
أولاد المتوكل الأخير.

فائدة: المتسمون بالخلافة من العبيديين أربعة عشر ثلاثة بالمغرب المهدي
والقائم والمنصور وأحد عشر بمصر المعز والعزيز والحاكم والظاهر والمستنصر والمستعلي
والآمر والحافظ والظافر والفائز والعاضد وكان ابتداء أمر مملكتهم سنة بضع وتسعين
ومائتين وانقراضها في سنة سبع وستين وخمسمائة قال الذهبي وهي الدولة المجوسية
واليهودية لا العلوية والباطنية لا الفاطمية وكانوا أربعة عشر متخلفاً لا مستخلفاً
انتهى.
فائدة: المتسمون بالخلافة من الأمويين بالمغرب كانوا أحسن حالا من
العبيديين بكثير إسلاماً وسنة وعدلا وفضلا وعلماً وجهاداً وغزوا وهم كثير حتى إنه
اجتمع بالأندلس في عصر واحد ستة كلهم تسمى بالخلافة.
فائدة: أفرد تواريخ الخلفاء
بالتأليف جماعة من المتقدمين منها تاريخ الخلفاء لنفطويه النحوي مجلدان انتهى إلى
أيام القاهر والأوراق للصولي ذكر فيه العباسيين فقط وانتهى إليه قلت: وقد وقفت عليه
وتاريخ خلفاء بني العباس لابن الجوزي رأيته أيضاً انتهى إلى أيام الناصر وتاريخ
الخلفاء لأبي الفضل أحمد بن أبي طاهر المروزي الكاتب أحد فحول الشعراء مات في سنة
ثمانين ومائتين وتاريخ خلفاء بني العباس للأمير أبي موسى هارون بن محمد
العباسي.
فائدة: أخرج الخطيب في التاريخ بسنده عن محمد بن عبادة قال لم يحفظ
القرآن أحد من الخلفاء إلا عثمان بن عفان رضي الله عنه والمأمون.
قلت: وهذا
الحصر ممنوع بل حفظه أيضاً الصديق رضي الله عنه على الصحيح وصرح به جماعة منهم
النووي في تهذيبه وعلى رضي الله عنه ورد من طريق أنه حفظه كله بعد موت النبي صلى
الله عليه وسلم.
فائدة: قال ابن الساعي حضرت مبايعة الخليفة الظاهر فكان جالساً
في شباك القبة بثياب بيض وعليه الطرحة وعلى كتفه بردة النبي صلى الله عليه وسلم
والوزير قائم بين يديه على منبر وأستاذ الدار دونه بمرقاة وهو يأخذ البيعة على
الناس ولفظ المبايعة أبايع سيدنا ومولانا الإمام المفترض الطاعة على جميع الأنام
أبا نصر محمد الظاهر بأمر الله على كتاب الله وسنة نبيه واجتهاد أمير المؤمنين وأن
لا خليفة سواه انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleilmwaleiman.ahladalil.com
 
فوائد منثورة تقع في التراجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف كامل عن فوائد الرمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى :: ركن التاريخ الإسلامي :: تاريخ الخلفاء-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
اب الاستئذان بطاقات تعليمية آداب الاستئذان بطاقات مفيدة Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed
صور متحركة البوم صور متحركة مجموعه كبيرة من الصور المتحركة و الصور الفلاشية
اسطوانة النونو 2
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط مشاري راشد
صور حقيقة من حرب 6 اكتوبر
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط محمد جبريل
نبات المورينجا أصله فوائده واستخداماته
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط الحذيفي
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط محمود خليل الحصري
محمد رسول الله+فلاشات مختاره+ملفات مفتوحة للعملمم

.: انت الزائر رقم :.

المواضيع الأخيرة
» ملف كامل عن فوائد الرمان
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:40 من طرف ebrehim

» نصائح عن الصحة
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:39 من طرف ebrehim

» معلومات و حقائق جميلة
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:35 من طرف ebrehim

» نبات المورينجا أصله فوائده واستخداماته
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:32 من طرف ebrehim

» المياه الباردة.. للحفاظ على الصحة الإنجابية للرجل
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:07 من طرف ebrehim

» تناول الماء يحمى النساء من السكرى
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:06 من طرف ebrehim

» الماء يكبح الشهية ويقلل الوزن
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:05 من طرف ebrehim

» الماء يؤدى إلى انخفاض الوزن
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:04 من طرف ebrehim

» الماء يخلصك من دهون الأرداف
 فوائد منثورة تقع في التراجم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:02 من طرف ebrehim

الإضافة

 خدمة إضافة مواضيعك ومشاركاتك  إلى المفضلة وإلى محركات البحث العالمية _ أضغط على الزر وأختر ما يناسبك   

 فوائد منثورة تقع في التراجم Button1-share

 

مواضيع مماثلة