جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

اجتماعى-----ثقافى --------دينى ----------------------------------------------------------------------- ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسيةالمطيع لله أبو القاسم Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
[اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35
جمعيه العلم والايمان بدلجا المشهره برقم 1710لسنه 2005
جمعيه العلم والايمان بدلجا تتقدم باسمى ايات الحب والعرفان لكل من ساهم فى دعم الجمعيه او المساهمه فى مكتب تحفيظ القران الكريم او دعم مشروع كفاله اليتيم
مكتب الاستاذين ابراهيم عبدالودود عبدالمسحن ونصربكر احمد المحاميان بديرمواس
تتوجه جمعيه العلم والايمان بدلجا باجمل التهانى للقائمين على مؤسسه مصر الخير وفقنا الله واياها لما يحبه ويرضاه
جمعيه العلم والايمان بدلجا المشهره برقم 1710 لسنه 2005 وتهدف الى المحافظه على القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده الفقراء والمحتاجين والمرضى
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

 

 المطيع لله أبو القاسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 62

المطيع لله أبو القاسم Empty
مُساهمةموضوع: المطيع لله أبو القاسم   المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012 - 0:04


المطيع لله: أبو القاسم الفضل بن المقتدر بن المعتضد أمه أم ولد اسمها
شغله ولد سنة إحدى وثلاثمائة وبويع له بالخلافة عند خلع المستكفي في جمادى الآخرة
سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة وقرر له معز الدولة كل يوم نفقة مائة دينار فقط.
وفي
هذه السنة من خلافته اشتد الغلاء ببغداد حتى أكلوا الجيف والروث وماتوا على الطرق
وأكلت الكلاب لحومهم وبيع العقار بالرغفان ووجد الصغار مشوية مع المساكين واشترى
لمعز الدولة كر دقيق بعشرين ألف درهم والكر سبعة عشر قنطاراً بالدمشقي.
وفيها
وقع بين معز الدولة وبين ناصر الدولة بن حمدان فخرج لقتاله ومعه المطيع ثم رجع
والمطيع معه كالأسير.
وفيها مات الأخشيد صاحب مصر وهو محمد بن طغج الفرغاني
والأخشيد ملك الملوك وهو لقب لكل من ملك فرغانة كما أن الأصبهذ لقب ملك طبرستان
وصول ملك جرجان وخاقان ملك الترك والأفشين ملك أشروسنة وسامان ملك سمرقند وكان
الأخشيد شجاعاً مهيباً ولي مصر من قبل القاهر وكان له ثمانية آلاف مملوك وهو أستاذ
كافور.
وفيها مات القائم العبيدي صاحب المغرب وقام بعده ولي عهده ابنه المنصور
بالله إسماعيل وكان القائم شراً من أبيه زنديقاً ملعوناً أظهر سب الأنبياء وكان
مناديه ينادي العنوا الغار وما حوى وقتل خلقاً من العلماء.
وفي سنة خمس وثلاثين
جدد معز الدولة الإيمان بينه وبين المطيع وأزال عنه التوكيل وأعاده إلى دار
الخلافة.
وفي سنة ثمان وثلاثين سأل معز الدولة أن يشرك معه في الأمر أخاه على
ابن بويه عماد الدولة ويكون من بعده فأجابه المطيع ثم لم ينشب أن مات عماد الدولة
من عامه فأقام المطيع أخاه ركن الدولة والد عضد الدولة.
وفي سنة تسع وثلاثين
أعيد الحجر الأسود إلى موضعه وجعل له طوق فضة يشد به وزنه ثلاثة آلاف وسبعمائة
وستون درهماً ونصف.
وقال محمد بن نافع الخزاعي: تأملت الحجر الأسود وهو مقلوع
فإذا السواد في رأسه فقط وسائره أبيض وطوله قدر عظم الذراع.
وفي سنة إحدى
وأربعين ظهر قوم من التناسخية فيهم شاب يزعم أن روح علي انتقلت إليه وامرأته تزعم
أن روح فاطمة انتقلت إليها وآخر يدعى أنه جبريل فضربوا فتعززوا بالإنتماء إلى أهل
البيت فأمر معز الدولة بإطلاقهم لميله إلى أهل البيت فكان هذا من أفعاله الملعونة.
وفيها مات المنصور العبيدي صاحب المغرب بالمنصورية التي مصرها وقام بالأمر ولي عهده
ابنه معد ولقب بالمعز لدين الله وهو الذي بنى القاهرة وكان المنصور حسن السيرة بعد
أبيه وأبطل المظالم فأحبه الناس وأحسن أيضاً ابنه السيرة وصفت له المغرب.
وفي
سنة ثلاث وأربعين خطب صاحب خراسان للمطيع ولم يكن خطب له قبل ذلك فبعث إليه المطيع
اللواء والخلع.
وفي سنة أربع وأربعين زلزلت مصر زلزلة صعبة هدمت البيوت ودامت
ثلاث ساعات وفزع الناس إلى الله بالدعاء.
وفي سنة ست وأربعين نقص البحر ثمانين
ذراعاً وظهر فيه جبال والجزائر وأشياء لم تعهد وكان بالري ونواحيها زلازل عظيمة
وخسف ببلد الطالقان ولم يفلت من أهلها إلا نحو ثلاثين رجلا وخسف بمائة وخمسين قرية
من قرى الري واتصل الأمر إلى حلوان فخسف بأكثرها وقذفت الأرض عظام الموتى وتفجرت
منها المياه وتقطع بالري جبل وعلقت قرية بين السماء والأرض بمن فيها نصف النهار ثم
خسف بها وانخرقت الأرض خروقاً عظيمة وخرج منها مياه منتنة ودخان عظيم هكذا نقل ابن
الجوزي.
وفي سنة سبع وأربعين عادت الزلازل بقم وحلوان والجبال فأتلفت خلقاً
عظيماً وجاء جراد طبق الدنيا فأتى على جميع الغلات
والأشجار.

وفي
سنة خمسين بنى معز الدولة ببغداد داراً هائلة عظيمة أساسها في الأرض ستة وثلاثون
ذراعاً.
وفيها قلد القضاء أبا العباس عبد الله بن الحسن بن أبي الشوارب وركب
بالخلع من دار معز الدولة وبين يديه الدبادب والبوقات وفي خدمته الجيش وشرط على
نفسه أن يحمل في كل سنة إلى خزانة معز الدولة مائتي ألف درهم وكتب عليه بذلك سجلا
وامتنع المطيع من تقلده ومن دخوله عليه وأمر أن لا يمكن من الدخول إليه
أبداً.
وفيها ضمن معز الدولة الحسبة ببغداد والشرطة وكل ذلك عقب ضعفة ضعفها
وعوفي منها فلا كان الله عافاه.
وفيها أخذت الروم جزيرة أقريطش من المسلمين
وكانت فتحت في حدود الثلاثين والمائتين. وفيها توفي صاحب الأندلس الناصر لدين الله
وقام بعده ابنه الحاكم.
وفي سنة إحدى وخمسين كتبت الشيعة ببغداد على أبواب
المساجد لعنة معاوية ولعنة من غصب فاطمة حقها من فدك ومن منع الحسن أن يدفن مع جده
ولعنة من نفى أبا ذر ثم إن ذلك محي في الليل فأراد معز الدولة أن يعيده فأشار عليه
الوزير المهلبي أن يكتب مكان ما محي لعن الله الظالمين لآل رسول الله صلى الله عليه
وسلم وصرحوا بلعنة معاوية فقط.
وفي سنة اثنتين وخمسين يوم عاشوراء الزم معز
الدولة الناس بغلق الأسواق ومنع الطباخين من الطبيخ ونصبوا القباب في الأسواق
وعلقوا عليها المسوح وأخرجوا نساء منتشرات الشعور يلطمن في الشوارع ويقمن المأتم
على الحسين وهذا أول يوم نيح عليه فيه ببغداد واستمرت هذه البدعة سنين.
وفي ثاني
عشر ذي الحجة منها عمل عيد غدير خم وضربت الدبادب.
وفي هذه السنة بعث بعض بطارقة
الأرمن إلى ناصر الدولة بن حمدان رجلين ملتصقين عمرهما خمس وعشرون سنة والالتصاق في
الجنب ولهما بطنان وسرتان ومعدتان ويختلف أوقات جوعهما وعطشهما وبولهما ولكل واحد
كفان وذراعان ويدان وفخذان وساقان وإحليلان وكان أحدهما يميل إلى النساء والآخر
يميل إلى المرد ومات أحدهما وبقي أياماً وأخوه حي فأنتن وجمع ناصر الدولة الأطباء
على أن يقدروا على فصل الميت من الحي فلم يقدروا ثم مرض الحي من رائحة الميت
ومات.
وفي سنة ثلاث وخمسين عمل لسيف الدولة خيمة عظيمة ارتفاع عمودها خمسون
ذراعاً.
وفي سنة أربع وخمسين ماتت أخت معز الدولة فنزل المطيع في طيارة إلى دار
معز الدولة يعزيه فخرج إليه معز الدولة ولم يكلفه الصعود من الطيارة وقبل الأرض
مرات ورجع الخليفة إلى داره.
وفيها بنى يعقوب ملك الروم قيسارية قريباً من بلاد
المسلمين وسكنها ليغير كل وقت.
وفي سنة ست وخمسين مات معز الدولة فأقيم ابنه
بختيار مكانه في السلطنة ولقبه المطيع عز الدولة.
وفي سنة سبع ملك القرامطة دمشق
ولم يحج أحد فيها لا من الشام ولا من مصر وعزموا على قصد مصر ليملكوها فجاء
العبيديون فأخذوها وقامت دولة الرفض في الأقاليم: المغرب ومصر والعراق وذلك أن
كافوراً الأخشيدي صاحب مصر لما مات اختل النظام وقلت الأموال على الجند فكتب جماعة
إلى المعز يطلبون منه عسكراً ليسلموا إليه مصر فأرسل مولاه جوهراً القائد في مائة
ألف فارس فملكها ونزل موضع القاهرة اليوم واختطها وبنى دار الإمارة للمعز وهي
المعروفة الآن بالقصرين وقطع خطبة بني العباس ولبس السواد وألبس الخطباء البياض
وأمر أن يقال في الخطبة اللهم صلي على محمد المصطفى وعلى على المرتضى وعلى فاطمة
البتول وعلى الحسن والحسين سبطي الرسول وصل على الأئمة آباء أمير المؤمنين المعز
بالله وذلك كله في شهر شعبان سنة ثمان وخمسين.
ثم في ربيع الآخر سنة تسع وخمسين
أذنوا في مصر بحي على خير العمل وشرعوا في بناء الجامع الأزهر ففرغ في رمضان سنة
إحدى وستين.
وفي سنة تسع وخمسين انقض بالعراق كوكب عظيم أضاءت منه الدنيا حتى
صار كأنه شعاع الشمس وسمع بعد انقضاضه صوت كالرعد الشديد.
وفي سنة ستين أعلن
المؤذنون بدمشق في الأذان بحي على خير العمل بأمر جعفر بن فلاح نائب دمشق للمعز
بالله ولم يجسر أحد على مخالفته.
وفي سنة اثنتين وستين صادر السلطان بختيار
المطيع فقال المطيع: أنا ليس لي غير الخطبة فإن أحببتم اعتزلت فشدد عليه حتى باع
قماشه وحمل أربعمائة ألف درهم وشاع في الألسنة أن الخليفة
صودر.

وفيها
قتل رجل من أعوان الموالي ببغداد فبعث الوزير أبو الفضل الشيرازي من طرح النار من
النحاسين إلى السماكين فاحترق حريق عظيم لم ير مثله واحترقت أموال وأناس كثيرون في
الدور والحمامات وهلك الوزير من عامه لا رحمه الله.
وفي رمضان من هذه السنة دخل
المعز إلى مصر ومعه توابيت آبائه.
وفي سنة ثلاث وستين قلد المطيع القضاء أبا
الحسن محمد بن أم شيبان الهاشمي بعد تمنع وشرط لنفسه شروطاً منها أن لا يرتزق على
القضاء ولا يخلع عليه ولا يشفع إليه فيما يخالف الشرع وقرر لكاتبه في كل شهر
ثلاثمائة درهم ولحاجبه مائة وخمسين وللفارض على بابه مائة ولخازن ديوان الحكم
والأعوان ستمائة وكتب له عهد صورته هذا ما عهد به عبد الله الفضل المطيع لله أمير
المؤمنين إلى محمد بن صالح الهاشمي حين دعاه إلى ما يتولاه من القضاء بين أهل مدينة
السلام مدينة المنصورة والمدينة الشرقية من الجانب الشرقي والجانب الغربي والكوفة
وسقي الفرات وواسط وكرخي وطريق الفرات ودجلة وطريق خراسان وحلوان وقرميسين وديار
مضر وديار ربيعة وديار بكر والموصل والحرمين واليمن ودمشق وحمص وجند قنسرين
والعواصم ومصر والإسكندرية وجند فلسطين والأردن وأعمال ذلك كلها ومن يجري من ذلك من
الأشراف على من يختاره من العباسيين بالكوفة وسقي الفرات وأعمال ذلك وما قلده إياه
من قضاء القضاة وتصفح أحوال الحكام والاستشراف على ما يجري عليه أمر الأحكام من
سائر النواحي والأمصار التي تشتمل عليه المملكة وتنتهي إليها الدعوة وإقرار من يحمد
هديه وطريقه والاستبدال بمن يذم شيمته وسجيته احتياطاً للخاصة والعامة وجنوا على
الملة والذمة عن علم بأنه المقدم في بيته وشرفه المبرز في عفافته الزكي في دينه
وأمانته الموصوف في ورعه ونزاهته المشار إليه بالعلم والحجى المجمع عليه في الحلم
والنهي البعيد من الأدناس اللابس من التقى أجمل اللباس النقي الحبيب المحبو بصفاء
الغيب العالم بصالح الدنيا العارف بما يفسد سلامة العقبى أمره بتقوى الله فإنها
الجنة الواقية وليجعل كتاب الله في كل ما يعمل فيه رويته ويرتب عليه حكمه وقضيته
إمامه الذي يفزع إليه وان يتخذ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مناراً يقصده
ومثالا يتبعه وان يراعي الإجماع وان يقتدي بالأئمة الراشدين وان يعمل اجتهاده فيما
لا يوجد فيه كتاب ولا سنة ولا إجماع وأن يحضر مجلسه من يستظهر بعلمه ورأيه وأن يسوي
بين الخصمين إذا تقدما إليه في لحظه ولفظه ويوفي كلاً منهما من إنصافه وعدله حتى
يأمن الضعيف حيفه وييأس القوي من ميله وأمره أن يشرف على أعوامه وأصحابه ومن يعتمد
عليه من أمنائه وأسبابه إشرافاً يمنع من التخطي إلى السيرة المحظورة ويدفع عن
الإسفاف إلى المكاسب المحجورة.
وذكر من هذا الالمغفرة كلاماً طويلاً.
قلت: كان
الخلفاء يولون القاضي المقيم ببلدهم القضاء بجميع الأقاليم والبلاد التي تحت ملكهم
ثم يستنيب القاضي من تحت أمره من شاء في كل إقليم وفي كل بلد ولهذا كان يلقب قاضي
القضاة ولا يلقب به إلا من هو بهذه الصفة ومن عداه بالقاضي فقط أو قاضي بلد كذا
وأما الآن فصار في البلد الواحد أربعة مشتركون كل منهم يلقب قاضي القضاة ولعل آحاد
نواب أولئك كان في حكمه أضعاف ما كان في حكم الواحد من قضاة القضاة الآن ولقد كان
قاضي القضاة إذ ذاك أوسع حكماً من سلاطين هذا الزمان.
وفي هذه السنة أعني سنة
ثلاث وستين حصل للمطيع فالج وثقل لسانه فدعاه حاجب عز الدولة الحاجب سبكتكين إلى
خلع نفسه وتسليم الأمر إلى ولده الطائع لله ففعل وعقد له الأمر في يوم الأربعاء
ثالث عشري ذي القعدة فكانت مدة خلافة المطيع تسعاً وعشرين سنة وأشهراً وأثبت خلعه
على القاضي ابن أم شيبان وصار بعد خلعه يسمى الشيخ الفاضل.
قال الذهبي: وكان
المطيع وابنه مستضعفين مع بني بويه ولم يزل أمر الخلفاء في ضعف إلى أن استخلف
المقتفي لله فانصلح أمر الخلافة قليلا وكان دست الخلافة لبني عبيد الرافضة بمصر
أميز وكلمتهم أنفذ ومملكتهم تناطح مملكة العباسيين في وقتهم وخرج المطيع إلى واسط
مع ولده فمات في المحرم سنة أربع وستين.
قال ابن شاهين: خلع نفسه غير مكره فيما
صح عندي.

قال
الخطيب: حدثني محمد بن يوسف القطان سمعت أبا الفضل التميمي سمعت المطيع لله سمعت
شيخي ابن منيع سمعت احمد بن حنبل يقول: إذا مات أصدقاء الرجل ذل.
وممن مات في
أيام المطيع من الأعلام: الخرقي شيخ الحنابلة وأبو بكر الشلبي الصوفي وابن القاص
إمام الشافعية وأبو رجاء الأسواني وأبو بكر الصولي والهيثم بن كليب الشاشي وأبو
الطيب الصعلوكي وأبو جعفر النحاس النحوي وأبو نصر الفارابي وأبو إسحاق المروزي إمام
الشافعية وأبو القاسم الزجاجي النحوي والكرخي شيخ الحنفية والدينوري صاحب المجالسة
وأبو بكر الضبعي والقاضي أبو القاسم التنوخي وابن الحداد صاحب الفروع وأبو علي ابن
أبي هريرة من كبار الشافعية وأبو عمر الزاهد والمسعودي صاحب مروج الذهب وابن
درستويه وأبو علي الطبري أول من جرد الخلاف والفاكهي صاحب تاريخ مكة والمتنبي
الشاعر وابن حبان صاحب الصحيح وابن شعبان من أئمة المالكية وأبو علي القالي وأبو
الفرج صاحب الأغاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleilmwaleiman.ahladalil.com
 
المطيع لله أبو القاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستكفي بالله أبو القاسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى :: ركن التاريخ الإسلامي :: تاريخ الخلفاء-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
اب الاستئذان بطاقات تعليمية آداب الاستئذان بطاقات مفيدة Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed
صور متحركة البوم صور متحركة مجموعه كبيرة من الصور المتحركة و الصور الفلاشية
اسطوانة النونو 2
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط مشاري راشد
صور حقيقة من حرب 6 اكتوبر
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط محمد جبريل
نبات المورينجا أصله فوائده واستخداماته
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط الحذيفي
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط محمود خليل الحصري
محمد رسول الله+فلاشات مختاره+ملفات مفتوحة للعملمم

.: انت الزائر رقم :.

المواضيع الأخيرة
» ملف كامل عن فوائد الرمان
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:40 من طرف ebrehim

» نصائح عن الصحة
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:39 من طرف ebrehim

» معلومات و حقائق جميلة
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:35 من طرف ebrehim

» نبات المورينجا أصله فوائده واستخداماته
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:32 من طرف ebrehim

» المياه الباردة.. للحفاظ على الصحة الإنجابية للرجل
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:07 من طرف ebrehim

» تناول الماء يحمى النساء من السكرى
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:06 من طرف ebrehim

» الماء يكبح الشهية ويقلل الوزن
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:05 من طرف ebrehim

» الماء يؤدى إلى انخفاض الوزن
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:04 من طرف ebrehim

» الماء يخلصك من دهون الأرداف
المطيع لله أبو القاسم I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:02 من طرف ebrehim

الإضافة

 خدمة إضافة مواضيعك ومشاركاتك  إلى المفضلة وإلى محركات البحث العالمية _ أضغط على الزر وأختر ما يناسبك   

المطيع لله أبو القاسم Button1-share

 

مواضيع مماثلة