جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza

اجتماعى-----ثقافى --------دينى ----------------------------------------------------------------------- ابراهيم ابوالخير
 
الرئيسيةالمستظهر بالله أبو العباس Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
[اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35
جمعيه العلم والايمان بدلجا المشهره برقم 1710لسنه 2005
جمعيه العلم والايمان بدلجا تتقدم باسمى ايات الحب والعرفان لكل من ساهم فى دعم الجمعيه او المساهمه فى مكتب تحفيظ القران الكريم او دعم مشروع كفاله اليتيم
مكتب الاستاذين ابراهيم عبدالودود عبدالمسحن ونصربكر احمد المحاميان بديرمواس
تتوجه جمعيه العلم والايمان بدلجا باجمل التهانى للقائمين على مؤسسه مصر الخير وفقنا الله واياها لما يحبه ويرضاه
جمعيه العلم والايمان بدلجا المشهره برقم 1710 لسنه 2005 وتهدف الى المحافظه على القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده الفقراء والمحتاجين والمرضى
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

 

 المستظهر بالله أبو العباس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 62

المستظهر بالله أبو العباس Empty
مُساهمةموضوع: المستظهر بالله أبو العباس   المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالأحد 17 يونيو 2012 - 0:08

المستظهر بالله: أبو العباس أحمد بن المقتدي بالله.
ولد في شوال سنة سبعين
وأربعمائة وبويع له عند موت أبيه وله ست عشرة سنة وشهران.
قال ابن الأثير: كان
لين الجانب كريم الأخلاق يحب اصطناع الناس ويفعل الخير ويسارع في أعمال البر حسن
الخط جيد التوقعات ولا يقاربه فيها أحد ويدل على فضل غزير وعلم واسع سمحاً جواداً
محباً للعلماء والصلحاء ولم تصف له الخلافة بل كانت أيامه مضطربة كثيرة
الحروب.

وفي
هذه السنة من أيامه مات المستنصر العبيدي صاحب مصر وقام بعده ابنه المستعلي أحمد.
وفيها أخذت الروم بلنسية.
وفي سنة ثمان وثمانين قتل أحمد خان صاحب سمرقند لأنه
ظهر منه الزندقة فقبض عليه الأمراء وأحضروا الفقهاء فأفتوا بقتله فقتل لا رحمه الله
وملكوا ابن عمه.
وفي سنة تسع وثمانين اجتمعت الكواكب السبعة سوى زحل في برج
الحوت فحكم المنجمون بطوفان يقارب طوفان نوح فاتفق أن الحجاج نزلوا في دار المناقب
فأتاهم السيل غرق أكثرهم.
وفي سنة تسعين قتل السلطان أرسلان أرغون بن ألب أرسلان
السلجوقي صاحب خراسان فتملكها السلطان بركياروق ودانت له البلاد والعباد.
وفيها
خطب للعبيدي بحلب وإنطاكية والمعرة وشيزر شهراً ثم أعيدت الخطبة العباسية.
وفيها
جاءت الفرنج فأخذوا نيقية وهو أول بلد أخذوه ووصلوا إلى كفر طاب واستباحوا تلك
النواحي فكان هذا أول مظهر الفرنج بالشام قدموا في بحر القسطنطينية في جمع عظيم
وانزعجت الملوك والرعية وعظم الخطب فقيل: إن صاحب مصر لما رأى قوة السلجوقية
واستيلاءهم على الشام كاتب الفرنج يدعوهم إلى المجيء إلى الشام ليملكوها وكثر
النفير على الفرنج من كل جهة.
وفي سنة اثنتين وتسعين انتشرت دعوة الباطنية
بأصبهان.
وفيها أخذت الفرنج بيت المقدس بعد حصار شهر ونصف وقتلوا به أكثر من
سبعين ألفاً منهم جماعة من العلماء والعباد والزهاد وهدموا المشاهد وجمعوا اليهود
في الكنيسة وأحرقوها عليهم وورد المستنفرون إلى بغداد فأوردوا كلاماً أبكى العيون
واختلفت السلاطين فتمكنت الفرنج من الشام والأبيوردي في ذلك:
مزجنا دماء بالدموع
السواجم ... فلم يبق منا عرصة للمراحم
وشر سلاح المرء دمع يفيضه ... إذا الحرب
شبت نارها بالصوارم
فإيهاً بني الإسلام إن وراءكم ... وقائع يلحقن الذرى
بالمناسم
أنائمة في ظل أمن وغبطة ... وعيش كنوار الخميلة ناعم
وكيف تنام
العين ملء جفونها ... على هبوات أيقظت كل نائم
وإخوانكم بالشام يضحي مقيلهم ...
ظهور المذاكي أو بطون القشاعم
تسومهم الروم الهوان وأنتم ... تجرون ذيل الخفض
فعل المسالم
فكم من دماء قد أبيحت؟ ومن دمى ... تواري حياء حسنها
بالمعاصم
بحيث السيوف البيض محمرة الظبا ... وسمر العوالي داميات
اللهازم
يكاد لهن المستجن بطيبة ... ينادي بأعلى الصوت يا آل هاشم
أرى أمتي
لا يشرعون إلى العدى ... رماحهم والدين واهي الدعائم
ويجتنبون النار خوفاً من
الردى ... ولا يحسبون العار ضربة لازم
أترضى صناديد الأعراب بالأذى ... وتغضي
على ذل كماة الأعاجم
فليتهم إذا لم يذودوا حمية ... عن الدين ضنوا غيرة
بالمحارم
وفيها خرج محمد بن ملكشاه على أخيه السلطان بركياروق فانتصر عليه فقلده
الخليفة ولقبه غياث الدنيا والدين وخطب له ببغداد ثم جرت بينهما عدة
وقعات.
وفيها نقل المصحف العثماني من طبرية إلى دمشق خوفاً عليه وخرج الناس
لتلقيه فآووه في خزانة بمقصورة الجامع.
وفي سنة أربع وتسعين كثر أمر الباطنية
بالعراق وقتلهم الناس واشتد الخطب بهم حتى كانت الأمراء يلبسون الدروع تحت ثيابهم
وقتلوا الخلائق منهم الروياني صاحب البحر.
وفيها أخذ الفرنج بلد سروج وحيفا
وأرسوف وقيسارية.
وفي سنة خمس وتسعين مات المستعلي صاحب مصر وأقيم بعده الآمر
بأحكام الله منصور وهو طفل له خمس سنين.
وفي سنة ست وتسعين جرت فتن للسلطان فترك
الخطباء الدعوة للسلطان واقتصروا على الدعوة للخليفة لا غير.
وفي سنة سبع وتسعين
وقع الصلح بين السلطانين: محمد وبركياروق وسببه أن الحروب لما تطاولت بينهما وعم
الفساد وصارت الأموال منهوبة والدماء مسفوكة والبلاد مخربة والسلطنة مطموعاً فيها
وأصبح الملوك مقهورين بعد أن كانوا قاهرين دخل العقلاء بينهما في الصلح وكتبت
العهود والأيمان والمواثيق وأرسل الخليفة خلع السلطنة إلى بركياروق وأقيمت له
الخطبة ببغداد.

وفي
سنة ثمان وتسعين مات السلطان بركياروق فأقام الأمراء بعده ولده جلال الدولة ملكشاه
وقلده الخليفة وخطب له ببغداد وله دون خمس سنين فخرج عليه عمه محمد واجتمعت الكلمة
عليه فقلده الخليفة وعاد إلى أصبهان سلطاناً متمكناً مهيباً كثير الجيوش.
وفيها
كان ببغداد جدري مفرط مات فيه خلق من الصبيان لا يحصون وتبعه وباء عظيم.
وفي سنة
تسع وتسعين ظهر رجل بنواحي نهاوند فادعى النبوة وتبعه خلق فأخذ وقتل.
وفي سنة
خمسمائة أخذت قلعة أصبهان التي ملكها الباطنية وهدمت وقتلوا وسلخ كبيرهم وحشي جلده
تبناً فعل ذلك السلطان محمد بعد حصار شديد فلله الحمد.
وفي سنة إحدى وخمسمائة
رفع السلطان الضرائب والمكوس ببغداد وكثر الدعاء له وزاد في العدل وحسن
السيرة.
وفي سنة اثنتين عادت الباطنية فدخلوا شيرز على حين غفلة من أهلها
فملكوها وملكوا القلعة وأغلقوا الأبواب وكان صاحبها خرج يتنزه فعاد وأبادهم في
الحال وقتل فيها شيخ الشافعية الروياني صاحب البحر قتله الباطنية في بغداد كما
تقدم.
وفي سنة ثلاث أخذت الفرنج طرابلس بعد حصار سنين.
وفي سنة أربع عظم بلاء
المسلمين بالفرنج وتيقنوا استيلاءهم على أكثر الشام وطلب المسلمون الهدنة فامتنعت
الفرنج وصالحوهم بألوف دنانير كثيرة فهادنوا ثم غدروا لعنهم الله.
وفيها هبت
بمصر ريح سوداء مظلمة أخذت بالأنفاس حتى لا يبصر الرجل يده ونزل على الناس رمل
وأيقنوا بالهلاك ثم تجلى قليلاً وعاد إلى الصفرة وكان ذلك من العصر إلى ما بعد
المغرب.
وفيها كانت ملحمة كبيرة بين الفرنج وبين ابن تاشفين صاحب الأندلس نصر
فيها المسلمون وقتلوا وأسروا وغنموا ما لا يعبر عنه وبادت شجعان الفرنج.
وفي سنة
سبع جاء مودود صاحب الموصل بعسكر ليقاتل ملك الفرنج الذي بالقدس فوقع بينهم معركة
هائلة ثم رجع مودود إلى دمشق فصلى الجمعة يوماً في الجامع وإذا بباطني وثب عليه
فجرحه فمات من يومه فكتب ملك الفرنج إلى صاحب دمشق كتاباً فيه: وإن أمه قتلت عميدها
في يوم عيد في بيت معبودها لحقيق على الله أن يبيدها.
وفي سنة إحدى عشرة جاء سيل
عرم غرق سنجار وسورها وهلك خلق كثير حتى إن السيل أخذ باب المدينة فذهب به عدة
فراسخ واختفى تحت التراب الذي جره السيل وظهر بعد سنين وسلم طفل في سرير له حمله
السيل فتعلق السرير بزيتونة وعاش وكبر.
وفيها مات السلطان محمد وأقيم بعده ابنه
محمود وله أربع عشرة سنة.
وفي سنة اثنتي عشرة مات الخليفة المستظهر بالله في يوم
الأربعاء الثالث والعشرين من ربيع الأول فكانت مدته خمساً وعشرين سنة وغسله ابن
عقيل شيخ الحنابلة وصلى عليه ابنه المسترشد وماتت بعده بقليل جدته أرجوان والدة
المقتدي.
قال الذهبي: ولا يعرف خليفة عاشت جدته بعده إلا هذا رأت ابنها خليفة ثم
ابن ابنها ثم ابن ابن ابنها ومن شعر المستظهر:
أذاب حر الهوى في القلب ما جمدا
... لما مددت إلى رسم الوداع يداً
وكيف أسلك نهج اصطبار وقد ... أرى طرائق في
مهوى الهوى قددا
إن كنت أنقض عهد الحب يا سكني ... من بعد هذا فلا عاينتكم
أبداً
وللصارم البطائحي مدحاً:
أصبحت بالمستظهر بن المقتدي ... بالله ابن
القائم بن القادر
مستعصماً أرجو نوال أكفه ... وبأن يكون على العشيرة
ناصري
فيقر مع كبري قراري عنده ... ويفوز من مدحي بشعر سائر
فوقع المستظهر
بجائزتين: بخير بين الصلة والانحدار والمقام والإدرار وقال السلفي: قال لي أبو
الخطاب بن الجراح صليت بالمستظهر في رمضان فقرأت: " إن ابنك سرق " " يوسف: 81 "
رواية رويناها عن الكسائي فبما سلمت قال: هذه قراءة حسنة فيها تنزيه أولاد الأنبياء
عن الكذب.
مات في أيامه من الأعلام: أبو المظفر السمعاني ونصر المقدسي وأبو
الفرج وشيذلة والروياني والخطيب التبريزي والكيا الهراسي والغزالي والشاشي الذي صنف
له كتاب الحلية وسماه المستظهري والأبيوردي اللغوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleilmwaleiman.ahladalil.com
 
المستظهر بالله أبو العباس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستعين بالله أبو العباس
» القادر بالله أبو العباس
» السفاح أول خلفاء بني العباس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية العلم والإيمان للأعمال الخيرية aleilm w aleiman Charity Organiza :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى :: ركن التاريخ الإسلامي :: تاريخ الخلفاء-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر شعبية
اب الاستئذان بطاقات تعليمية آداب الاستئذان بطاقات مفيدة Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed Image اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي Resigzed
صور متحركة البوم صور متحركة مجموعه كبيرة من الصور المتحركة و الصور الفلاشية
اسطوانة النونو 2
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط مشاري راشد
صور حقيقة من حرب 6 اكتوبر
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط محمد جبريل
نبات المورينجا أصله فوائده واستخداماته
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط الحذيفي
القران الكريم يوجد كامل في ملف واحد مضغوط محمود خليل الحصري
محمد رسول الله+فلاشات مختاره+ملفات مفتوحة للعملمم

.: انت الزائر رقم :.

المواضيع الأخيرة
» ملف كامل عن فوائد الرمان
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:40 من طرف ebrehim

» نصائح عن الصحة
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:39 من طرف ebrehim

» معلومات و حقائق جميلة
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:35 من طرف ebrehim

» نبات المورينجا أصله فوائده واستخداماته
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 27 يناير 2014 - 0:32 من طرف ebrehim

» المياه الباردة.. للحفاظ على الصحة الإنجابية للرجل
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:07 من طرف ebrehim

» تناول الماء يحمى النساء من السكرى
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:06 من طرف ebrehim

» الماء يكبح الشهية ويقلل الوزن
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:05 من طرف ebrehim

» الماء يؤدى إلى انخفاض الوزن
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:04 من طرف ebrehim

» الماء يخلصك من دهون الأرداف
المستظهر بالله أبو العباس I_icon_minitimeالإثنين 18 فبراير 2013 - 18:02 من طرف ebrehim

الإضافة

 خدمة إضافة مواضيعك ومشاركاتك  إلى المفضلة وإلى محركات البحث العالمية _ أضغط على الزر وأختر ما يناسبك   

المستظهر بالله أبو العباس Button1-share

 

مواضيع مماثلة